انتقل إلى المحتوى الرئيسي

حقوق والتزامات العامل الأجنبي

مملكة البحرين تُعد وجهة مُفضلة بالنسبة للعمال الأجانب حيث يجذبهم انفتاح المملكة على ثقافات العالم بإضافة إلى التشريعات التي تُحقق لهم الضمانات القانونية وتُعزز سبل العدالة والإنصاف، بحال الإختلاف بشأن علاقة العمل، وننوه ببعض وأهم الحقوق والإلتزامات المقررة وفق التشريعات والأنظمة المعمول بها بهدف الرفع من الوعي الثقافي بشأن علاقات العمل التي تحتاجها العمالة عادةً في بداية علاقة العمل:

حقوق العامل الأجنبي

  1. يحق لك الانتقال لصاحب عمل آخر بعد عام من صدور تصريح العمل سواء بموافقة صاحب العمل أو دون موافقته لكن يجب عليك إخطار الهيئة بنية الانتقال لصاحب عمل آخر خلال المدة الزمنية المحددة في عقد العمل. وقم باتباع خطوات الانتقال.
  2. يحق لك التظلم من أي قرار صادر بحقه من الهيئة خلال ثلاثين يوما من إصدار القرار.
  3. جواز سفرك هو وثيقة خاصة بك، إذا قررت تسليمها لأي شخص بغرض إبقاء الجواز في مكان آمن، يرجى التأكد من أن لديك إقرار بالإستلام من الشخص المستلم لوثيقة جواز السفر.
  4. في حال تعرضك للإساءة، أو تم تحريضك على مخالفة القوانين والأنظمة، يرجى الإبلاغ عن ذلك لدى أقرب مركز شرطة أو اللجوء إلى مركز الحماية والتظلمات أو وزارة العمل أو الاتصال بسفارتك.
  5. يحق لك إستلام أجرك بالكامل في الوقت المحدد والمتفق عليه في عقد العمل، إذا لم يتم الاستلام عليك متابعة العمل ويجب إخطار صاحب العمل عن هذا الإخلال ولك المطالبة بأجرك والتقدم بشكوى لدى وزارة العمل أو تسجيل دعوى عمالية معفية من الرسوم في مركز الحماية والتظلمات بالهيئة أو مدير الدعوى العمالية بوزارة العدل والشئون الإسلامية والأوقاف.
  6. لا تقم بدفع أية مبالغ مالية لأي شخص مقابل إصدار تصريح العمل بشأنك أو استمرارك في عملك أو استبقائك تحت أي ظرف من الظروف وعليك اللجوء لمركز الحماية والتظلمات بالهيئة.

التزامات العامل الأجنبي

  1. عدم مزاولة أي عمل غير منصوص عليه في تصريح العمل.
  2. تزويد الهيئة ببصمات أصابع اليدين والصورة والتوقيع عند دخول مملكة البحرين لأول مرة، خلال مدة لا تزيد على شهر واحد من تاريخ الدخول.
  3. عدم ترك العمل في غير الأحوال التي ينص عليها القانون، أو دون إذن أو موافقة صاحب العمل لمدة تزيد على خمسة عشر يوماً متصلة.
  4. لا تعمل مع أي شخص آخر غير صاحب العمل المصرح له بإستخدامك بتصريح عمل.
  5. مزاولة العمل في مقر العمل المبين في التصريح، أو في فروع صاحب العمل التي تزاول ذات النشاط.
  6. إخطار كل من الهيئة وصاحب العمل برغبتك في الانتقال إلى صاحب عمل آخر خلال المدة المحددة لذلك في القرار الصادر بشأن إجراءات انتقال العامل الأجنبي إلى صاحب عمل آخر.
  7. الالتزام بجميع القواعد والأنظمة في مملكة البحرين لضمان إقامة آمنة وقانونية في المملكة.
  8. فتح حساب بنكي وتزويد صاحب العمل برقم الحساب.
  9. عند إنتهاء تصريح عملك لا يمكنك مزاولة أي عمل ويجب الحصول على صاحب عمل جديد أو مغادرة البلاد خلال مهلة 30 يوماً من انتهاء تصريح عملك.
  10. يجب عليك متابعة حالة تصريح عملك بشكل مستمر من خلال بوابة العمالة الوافدة وإبقاء بياناتك محدثة في نظام الهيئة مثل رقم الهاتف النقال والبريد الإلكتروني.

آخر تحديث: 16-01-2024


رأيك يهمنا